القائمة الرئيسية

الصفحات

ازاي توفر فاتورة استهلاك الكهرباء اخر الشهر

 يتجه العديد من الناس مؤخرا للبحث عن اساليب و طرق توفير استهلاك الكهرباء و هذا التوفير فى استهلاك الكهرباء يساهم فى توفير الكثير من الاموال و من جانب اخر يساعد توفير استهلاك الكهرباء فى التقليل من ظاهرة الاحتباس الحرارى و كذلك التقليل من الطاقة المهدرة و مما لا شك فيه ان توفير استهلاك الكهرباء يكمن فى تغيير بعض العادات و السلوكيات اليومية و الاعتماد على بدائل موفرة للطاقة.


 

نظرا للتغيرات المناخية الحالية و كذلك ظواهر الاحتباس الحرارى و كذلك ارتفاع تكلفة انتاج الكهرباء فانه من الضرورى اتباع نصائح توفير استهلاك الكهرباء و فى هذا الموضوع نستعرض طرق توفير استهلاك الكهرباء سواء فى المنزل او العمل.

طريقة توفير استهلاك الكهرباء

  1. الاعتماد على الاضاءة الطبيعية بدلا من المصابيح فى النهار, قم بفتح الستائر و ترك ضوء الشمس يدخل الى المنزل فى اوقات النهار و اغلاق المصابيح حيث ان الاضاءة الطبيعية مجانية كما ان ضوء الشمس له تاثير سعيد و ايجابى على الصحة النفسية والصحة العامة او يمكن على الاقل باستبدال الستائر السميكة باخرى شفافة و ذلك للسماح بضوء الشمس بالدخول مع المحافظة على خصوصية المنزل.

  2. قم بتغيير اللمبات العادية بلمبات موفرة للطاقة (اللمبات الليد) وعلى الرقم من ان سعر اللمبة الموفرة قد يكون اعلى من سعر اللمبة العادية الا ان المصابيح الموفرة بنفس الاضاءة المطلوبة و لكن باستهلاك اقل للطاقة و كذلك فان لمبات الليد لها عمر افتراضى اكبر و هذه الطريقة تساهم بخفض استهلاك الكهرباء بشكل كبير و كذلك توفير مصروفات استبدال اللمبات بشكل متكرر.

  3. اغلاق المصابيح عند عدم الحاجة و قد تلاحظ اضاءة مصابيح عديدة فى المنزل بالرغم من عدم الحاجة و بالتالى استهلاك كهرباء بدون استفادة و كذلك فان اضاءة مصابيح كثيرة ينبعث عنها كمية كبيرة من الحرارة بلا داعى.
  4. قم بفصل الاجهزة الكهربائية عند عدم الاستخدام كالتليفزيون و شواحن الموبايل و انظمة الصوت .. الخ, حيث ان الاجهزة تستهلك كمية من الطاقة عند توصيلها بالكهرباء حتى عندما تكون مغلقة او فى وضع الاستعداد و هذه النصيحة سوف توفر كمية ليست قليلة من استهلاك الكهرباء على مدار الشهر.

  5. قم باستبدال الاجهزة الكهربائية ذات الطراز القديم باخرى حديثة موفرة للطاقة حيث ان شركات تصنيع الاجهزة الكهربائية حاليا تقوم بالتركيز على موضوع توفير استهلاك الكهرباء و تقليل الانبعاثات الحرارية.
  6. حاول توفير عدد مرات تشغيل الاجهزة, قم بملئ غسالة الاطباق او غسالة الملابس و تشغيل الجهاز لمرة واحدة بدلا من غسيل نفس الكمية مقسمة الى عدة مرات و كذلك تقليل عدد مرات فتح باب الثلاجة و ترك الباب مفتوحا لمدة طويلة حيث ان فتح باب الثلاجة لعدة مرات يؤدى الى خروج الهواء البارد و دخول الهواء الساخن و بالتالى استهلاك كمية كهرباء عالية لاعادة الهواء بالثلاجة مرة اخرى.

  7. قم بتغيير بعض العادات و التقليل من استخدام الاجهزة المنزلية عموما كلما امكن, قم بترك الملابس تجف على حرارة الشمس بدلا من استخدام مجفف الغسالة و كذلك قم بغسيل الاطباق بشكل يدوى بدلا من استخدام غسالة الاطباق.
  8. العزل الجيد لشبابيك و ابواب المنزل حيث ان الحفاظ على برودة الجو داخل المنزل فى الصيف او دفئ الجو داخل المنزل فى الشتاء يساهم بشكل فعال فى توفير الطاقة و استخدام الاجهزة داخل المنزل.
  9. ترشيد استهلاك المياه الساخنة و يمكن استبدال السخانات الكهربائية بسخانات تعمل بالغاز او سخانات شمسية كذلك لا داعى للاستحمام بالمياه الساخنة لفترة طويلة دون داعى و استهلاك الكثير من المياه و الطاقة.
  10. ترشيد استخدام مبردات الهواء و استخدام مرطبات و استبدال مكيفات الهواء القديمة باخرى موفرة للطاقة.
  11. حاول الاعتماد على البدائل الطبيعية و المتجددة لانتاج الطاقة كالخلايا الشمسية و طاقة الرياح فى توفير الطاقة اللازمة ان امكن و تقليل الاعتماد على الطاقة الغير متجددة.


تعليقات