القائمة الرئيسية

الصفحات

ازاى تعمل الزبادى فى البيت

من المعروف ان الزبادى له فوائد عديده حيث ان الزبادى يساعد على الهضم و علاج اضرابات المعدة و تحسين نشاط الامعاء و كذلك يساعد على تعزيز المناعة و يقلل من ارتفاع ضغط الدم و يحافظ على صحة العظام كما ان الزبادى له تاثير مرطب للبشرة و يعالج البشرة الجافة.

و لكن هل فكرت انه يمكنك عمل الزبادى فى المنزل بكل سهولة بدلا من شراء الزبادى من السوبر ماركت؟ فى هذا الموضوع نتعرف على طريقة عمل الزبادى فى المنزل.


 

مكونات عمل الزبادى فى المنزل

  1. 1 لتر من الحليب من اى نوع (خالى او كامل الدسم)
  2. من ربع الى نصف كوب حليب مجفف
  3. 1 ملعقة سكر ابيض
  4. 2 ملعقة كبيرة من الزبادى (تستخدم كخميرة حيث تحتوى على بكتريا الزبادى)

طريقة عمل الزبادى فى المنزل

  1. وضع الحليب فى اناء (ويفضل اناء مزدوج) و تسخين الحليب على درجة حرارة 85 درجة مئوية و الاناء المزدوج يساعد على تسخين الحليب مع عدم حرقه و تاكد من مراقبة الحليب و تحريكه من وقت لاخر حتى لا يقوم الحليب بالغليان.

  2. تبريد الحليب سريعا (فجائيا) من خلال وضع اناء اللبن فى اناء اخر به ماء بارد حتى درجة حرارة 43 درجة مئوية بحيث يصبح دافئ فقط.
  3. تدفئة الخميرة من خلال وضع 2 ملعقة كبيرة من الزبادى فى القليل من الحليب الدافئ مع 1 ملعقة سكر ابيض لتجهيز الخميرة اللازمة لتنشيط البكتيريا التى ستقوم بتحويل الحليب الى زبادى.
  4. اضافة من ربع الى نصف كوب حليب مجفف الى الحليب الذى تم تبريده و الحليب المجفف يجعل الزبادى اكثر تماسكا.
  5. اضافة الخميرة الى الحليب مع تحريك الخليط ليتم مزج كامل المكونات (الحليب + اللبن المجفف + الخميرة)
  6. صب الخليط فى اكواب نظيفة مع تغطيه الاكواب باحكام بغطاء او غلاف بلاستيكى
  7. وضع الاكواب فى مكان دافئ لتنشط بكتيريا الزبادى ( يمكن وضع الاكواب فى اناء به ماء دافئ ) مع عدم تحريك الاكواب او تعرضها للاهتزاز و ذلك لمدة 7 ساعات على الاقل و قد تطول المدة اكثر حسب الحاجة حتى تصل الى قوام الزبادى المعروف.
  8. بعد وصول الزبادى للقوام المطلوب قم بوضع الزبادى فى الثلاجة مباشرة.


تعليقات